القناة الخضراء استراتيجية جديدة لدعم نقل بحري أكثر ملاءمة للبيئة:

استراتيجية القناة التي تضع البعد البيئي في مقدمة أولوياتها وهو الأمر الذي يتماشى مع توجهات الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال اقتصاد نظيف صديق للبيئة، وكذا جهود المنظمة البحرية الدولية (IMO) لخفض الانبعاثات الناجمة عن قطاع الشحن البحري، وتشجيع التوجه نحو استخدام الوقود النظيف المحايد للكربون بدلاً من أنواع الوقود الأحفوري.

·      ما يزيد عن ١٥٠ عاما على افتتاح قناة السويس للملاحة، يعبر القناة 12% من حجم التجارة العالمية المنقولة بحراً.

·      ‏تستطيع قناة السويس استيعاب أنواع وأحجام السفن المختلفة:

          62.2 % من ناقلات البترول

          92.6 % من سفن البضائع الصب   

          100 ‏% من سفن الحاويات وحاملات السيارات وسفن البضائع العامة

         100 ‏% من الأسطول العالمي للسفن الأخرى 

تتبنى الهيئة استراتيجية مستدامة جديدة لإعلان قناة السويس القناة الخضراء بحلول عام 2030 تتضمن:

·     تدعم قناة السويس جهود المنظمة البحرية الدولية "IMO" لنشر مفاهيم الانتقال الأخضر للقطاع البحري.

·     قناة السويس تحرص دائمًا على الحفاظ على استقرار سلاسل الإمداد العالمية رغم حزمة التحديات العالمية.

·     قناة السويس أطلقت العديد من المبادرات للتحول إلى قناة خضراء .

·     تقوم هيئه قناة السويس بدراسة تقديم حوافز للسفن التي تستخدم الطاقة النظيفة.

·     تلتزم قناة السويس بالإجراءات والضوابط البيئية بتحقيق الوفر في الوقت والمسافة مقارنةً بالمسارات البديلة مما يساهم في خفض استهلاك الوقود بنسب تتراوح من 20 إلى 80%، وخفض الانبعاثات الكربونية الضارة.

·     تساهم اعمال التطوير بالمجرى الملاحي (قناة السويس الجديدة وتطوير القطاع الجنوبي) إلى تقليل زمن الانتظار والعبور وزيادة معدلات الأمان الملاحي.

·     تعميم استخدام الأنظمة الهجينة (الخلايا الشمسية - توربينات الرياح) لتوليد الكهرباء لمحطات الارشاد للسفن على طول قناة السويس، مما يحافظ على استدامة عمل الأجهزة الضرورية للملاحة ويساهم في الحفاظ على البيئة من انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

·     وضع استراتيجية للعمل على تحويل محركات الوحدات البحرية التابعة لهيئة قناة السويس لتعمل بالغاز الطبيعي وذلك لتقليل الانبعاثات الكربونية.

·     نلتزم بالتطبيق الأمثل لمعايير السلامة البيئية البحرية لتفادي مخاطر التلوث والانسكاب البترولي.

·     تطوير مراكز مكافحة التلوث التابعة للهيئة وتعزيزها بأحدث المعدات التي تتكامل مع أنظمة المحاكاة المتخصصة في إدارة أزمات حوادث الانسكاب البترولي.

·     نقترب من الاتفاق مع شركة عالمية متخصصة في مجال جمع وتدوير المخلفات الصلبة والسائلة من السفن

·     الحصول على تصديق رئيس الجمهورية بإنشاء أول مارينا جديدة صديقة للبيئة في الشرق الأوسط.

·     قناة السويس ساهمت في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 31 مليون طن خلال عام 2021 مقارنةً بالمسارات البديلة، وتوفير الوقود بحوالي 10.3 مليون طن، كما ساهمت قناة السويس الجديدة في توفير 53 مليون طن مكافئ لثاني أكسيد الكربون.

 

السيد /كيتاك ليم - الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية "IMO":

·     قناة السويس شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأربع الأخيرة.

·     قناة السويس تتحمل مسؤوليات إضافية في تحفيز السفن على التحول للوقود الأخضر لكونها المسار الأهم على مستوى العالم.

·     قناة السويس تلعب دورًا حيويًا في ضمان استدامة سلاسل الإمداد.

·     قناة السويس اتخذت تدابير ناجحة للحفاظ على سلامة الملاحة على رأسها مشروع تطوير القطاع الجنوبي.

·     نشيد بدور الهيئة في تشجيع التحول الأخضر والتحييد الكربوني.

·     مؤتمر المناخ "COP 27 " يحظى باهتمام من العالم أجمع تجسيدًا لأهمية قضايا المناخ.

·     المنظمة قررت تأسيس مكتب إقليمي بالشرق الأوسط مقره مصر.

·     نتبنى استراتيجية تستهدف تخفيض معدل اعتماد السفن على الوقود التقليدي في وتسريع التحول للوقود الأخضر.

·     ينبغي أن توجه مؤسسات النقل البحري مزيد من الاستثمارات لأبحاث الوقود النظيف.

·     تقليل الفجوة بين تكاليف الوقود الأحفوري ونظيره الأخضر العامل الأهم في تحول السفن للوقوف النظيف.

·     استراتيجية قناة السويس طويلة الأمد للتحول لقناة خضراء سيلعب دوراً هاماً في تعزيز التوجه نحو التحول الأخضر في صناعة النقل البحري، لافتاً إلى أهمية طرح قناة السويس لتجربتها الناجحة وخبراتها للمساعدة في تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة.

السيد جاى بلاتين - الأمين العام لغرفة الملاحة الدولية ICS : 

أهمية تضافر جهود كافة الأطراف المعنية في صناعة النقل البحري لمواجهة التحديات التي تواجهها الصناعة لاسيما التحديات البيئية، مؤكدا أن المبادرات الخضراء هي خطوة أساسية لتحقيق الأهداف المأمولة والوصول لعالم أفضل، مثمناً جهود الهيئة لتعزيز التوجه نحو السياسات المستدامة الصديقة للبيئة، ولتكون قناة السويس مستقبلاً مركزا للنقل البحري الأخضر.