​​


 

التدريب البحري في قناة السويس

يعد التدريب البحري أحد القطاعات الحيوية في هيئة قناة السويس، حيث تعتبر الملاحة في قناة السويس هي الأولوية القصوى للهيئة خاصة مع التطور السريع لصناعة النقل البحري الذي يتطلب تدريباً مستمراً لمواكبة هذا التطور. وتعد أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة أكاديمية دولية تعمل على رفع مستوى السلامة البحرية والكفاءة والاستدامة البيئية في المجال البحري. وقد أصبحت بسرعة رائدة عالمية في التدريب والمحاكاة البحريين، ملتزمة بتقديم خدمات متطورة. من خلال تبني التطورات التكنولوجية والبقاء على توافق مع اتجاهات الصناعة، تهدف الأكاديمية إلى ترسيخ مكانتها كمركز عالمي رائد للتعليم والتدريب البحري.

المهمة

توفير خدمات التدريب البحري والمحاكاة للضباط البحرين خاصة مرشدي قناة السويس الى جانب توفير الخدمات الإستشارية البحرية التي تعتمد على استخدام المحاكيات البحرية فى مجالات البحث والتطوير والتصميم للموانئ والممرات الملاحية. 

الأهداف

  • رفع مستوى الكفاءة البحرية: تزويد الضباط البحريين بالمهارات والمعرفة اللازمة للإبحار خاصة فى الموانيء والممرات المائية ، وضمان تنفيذ مناورات آمنة وفعالة، وخاصة بالنسبة لقناة السويس.
  • رفع مستوى السلامة البحرية: رفع مستوى سلامة الملاحة في قناة السويس من خلال ثقافة السلامة وتقليل المخاطر من خلال التدريب المتقدم والمحاكاة.
  • التعاون الدولي: التعاون مع المنظمات البحرية الدولية والمؤسسات الأكاديمية والشركاء في الصناعة لتبادل المعرفة ودعم المعايير البحرية العالمية.



التدريب على الملاحة الأمنة بإستخدام تقنيات المحاكاة البحرية

منذ عام 1996، استثمرت هيئة قناة السويس في أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة ، وجهزتها بتكنولوجيا متطورة للتدريب على قيادة السفن. وقد بدأت أعمال الأكاديمية بالتركيز على الملاحة الأمنة عبر قناة السويس وذلك لمرشدين الهيئة، بما في ذلك مناطق الانتظار الشمالية والجنوبية، والقناة الرئيسية، والتفريعات، ومناطق الإنتظار، والمناطق الأخرى ذات الصلة.

تقدم أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة تدريبًا عالي الجودة على التعامل مع السفن لمجموعة متنوعة من أنواع وحمولات السفن. يعتمد التدريب على مكتبة واسعة ودقيقة لنماذج السفن، بما في ذلك سفن الحاويات، وناقلات السيارات (Car Carriers)، وناقلات البضائع السائلة (Bulk Carriers)، وناقلات الغاز الطبيعي المسال (LNGs)، وناقلات النفط العملاقة (VLCCs)، وغيرها.

محاكي السفن

تتميز الأكاديمية بوجود نظامين لمحاكي الملاحة البحرية معتمدين من هيئة الإشراف الدولية DNV طبقاً لمعايير الجودة (DNV Class A Full Mission Bridge Simulators)، يوفران مجالي رؤية بزاوية 360 درجة و 240 درجة. هذه المحاكيات مجهزة بأحدث  الأجهزة والوسائل الملاحية، مما يجعل الأكاديمية هي أفضل المراكز التدريبية في من نوعها في كل من أفريقيا والشرق الأوسط. يوفر كلا المحاكيين تجربة شاملة لكافة المناورات البحرية.

محاكي القاطرات

تمتلك أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة محاكيان للقاطرات البحرية يمثلان أنواع القاطرات ذات الرفاصات VSP و ASD وكذلك Conventional Twin Screw، مع أدوات تحكم واقعية تحاكي أنظمة القاطرات الفعلية. تم تصميم أدوات التحكم في القاطرة لتحاكي الأنظمة التشغيلية الموجودة في القاطرات الفعلية، مما يضمن درجة عالية من الواقعية للمتدربين.

تمكّن محاكيات القاطرات من التدريب على عمليات القطر المختلفة، بما في ذلك التعامل مع السفن في كافة الحالات سواء فى العمليات العادية مثل دخول وخروج الموانئ، القاطرات المصاحبة، والتعامل في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى المنصات البترولية والوحدات ذات الطبيعة الخاصة وغيرها. تقدم هذه المحاكيات تدريباً عالى الكفائة لقباطنة القاطرات للعمل في حالات القطر المباشر وغير المباشر، والتعامل فى حالات الطوارئ وإعادة تعويم السفن الجانحة.

نظام محاكاة مكافحة التلوث والإنسكاب البترولي

تمتلك أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة نظامًا متطورًا للاستجابة والإدارة لحوادث التلوث البحري والإنسكاب البترولي يعتمد على برنامج PISCES II (نظام محاكاة الحوادث المحتملة والتحكم والتقييم). تم تطوير PISCES II بواسطة شركة Transas Marine، وهو أداة نمذجة ومحاكاة متطورة تستخدم للتنبؤ بسلوك انسكاب البترول في البيئات البحرية. يوفر هذا النظام، الذي تستخدمه أيضًا منظمات مثل خفر السواحل الأمريكي، تدريب عالى الكفاءة للأفراد، حيث يسهل اختبار وتحسين خطط الاستجابة لحوادث التلوث البحري، ويرفع من قدرات اتخاذ القرار في حالة وقوع حادث انسكاب بترولي فعلي.

الخصائص الأساسية والمميزات

  • محاكاة واقعية: ينشئ برنامج PISCES II محاكاة واقعية للغاية لسيناريوهات الانسكاب البترولي، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل سرعة الرياح واتجاهها، والتيارات المحيطية، ودرجة حرارة المياه، ونوع النفط. يمكّن ذلك فرق المكافحة من تصور الانتشار المحتمل للانسكاب والتخطيط وفقًا لذلك.
  • تقييم استراتيجية الاستجابة: يتيح البرنامج لفرق المكافحة اختبار استراتيجيات استجابة مختلفة، مثل الحواجز الاحتوائية، والمشتتات، والكاشطات، لتحديد فعاليتها في تخفيف تأثير الانسكاب.
  • تقييم الأثر البيئي: يمكن أن يساعد PISCES II في تقييم الأثر البيئي المحتمل للانسكاب البترولي من خلال التنبؤ بالمناطق التي قد تتأثر وأنواع النظم البيئية المعرضة للخطر.
  • التدريب والتعليم: يستخدم البرنامج على نطاق واسع لأغراض التدريب والتعليم، مما يسمح لفرق المكافحة بممارسة مهاراتهم في بيئة محاكاة دون المخاطر والتكاليف المرتبطة بالحوادث الواقعية.




نظام التدريب على الخرائط الإلكترونية والرادار

تعدّ أنظمة الملاحة الإلكترونية الآن من النظم الهامة للتخطيط والتنفيذ والمراقبة لتحقيق الملاحة الآمنة حيث يلعب نظام عرض الخرائط والمعلومات الإلكترونية (ECDIS) والرادار دورًا هاماً في دعم مباديء الوعي الظرفي لطاقم عمل السفينة بأكمله. ومن هذا المنطلق، قامت أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة بإضافة نظام محاكاة للتدريب على أجهزة عرض الخرائط والمعلومات الإلكترونية (ECDIS) والرادار مع نظام تحديد وتتبع الأهداف الآلي (ARPA)، مما يمكّن الأكاديمية من تقديم دورات تلبي متطلبات المعرفة والمهارة والفهم لكفاءات نظام عرض الخرائط والمعلومات الإلكترونية (ECDIS) والرادار مع نظام تحديد وتتبع الأهداف الآلي (ARPA) كما هو معرّف في اتفاقية STCW 2010 (الإصدار الأخير) والجدول A-II. وفي عام 2024، تم اعتماد أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة وفقًا لمعيار DNV-ST-0008 لبرامج التعلم. أحد البرامج المعتمدة هو دورة المنظمة البحرية الدولية النموذجية رقم 1.27

 

تسمح هذه المنشأة الجديدة للمركز بتقديم دورات المنظمة البحرية الدولية (IMO) النموذجية التالية:

  • IMO Model Course 1.27 "Operational Use of ECDIS"
  • IMO Model Course 1.07 "Radar Navigation – Operational Level"
  • IMO Model Course 1.08 "Radar, ARPA, Bridge Teamwork and Search and Rescue"



 

نظام محاكاة منظومة السلامة البحرية (GMDSS)

النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية (GMDSS) هو نظام مصمم لضمان السلامة في البحر. تمتلك أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة نظام محاكاة للعمل على النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية (GMDSS). ويوفر هذا النظام تدريب متطور لمحاكاة محطة النظام العالمي للاستغاثة والسلامة البحرية (GMDSS) على متن السفينة حيث يساعد هذا النظام الضباط البحريين على تطوير المهارات والمعرفة التي يحتاجون إليها للاستجابة بفعالية لحالات الطوارئ.

محاكي الكراكات من طراز CSD

يمتلك أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة أحدث أنظمة محاكاة التكريك والتي تماثل الكراكات من طراز  (Cutter Suction Dredger) لمساعدة أطقم الكراكات بهيئة قناة السويس على تحسين عمليات التكريك. يمكن استخدام جهاز محاكاة CSD لتعريف العاملين الفنيين والكهربائيين ومسئولي التشغيل على العمليات الداخلية والخارجية أثناء العمل على الكراكات. وتحاكي  أنظمة محاكاة التكريك الكراكات التي تم بناؤها حديثًا "مهاب مميش" و "حسين طنطاوي" والتي انضمت مؤخرًا إلى أسطول الكراكات بهيئة قناة السويس.

خدمات التدريب 


دورة الملاحة الأمنة في قناة السويس



تعتبر دورة الملاحة الآمنة في قناة السويس من الدورات الهامة التي تساهم في الحفاظ على سلامة الملاحة في القناة، وتعزيز مكانتها كأحد أهم الممرات المائية في العالم. تشمل الدورة التدريب في قطاعات قناة السويس الثلاثة (بورسعيد والإسماعيلية والسويس). ويشمل ذلك المحاضرات النظرية والسيناريوهات العملية التي تشمل الحالات الطارئة فى كل قطاع وكيفية التعامل معها من خلال التعاون مع مرشدين الهيئة. يشمل التدريب ايضاً المناورات في الظروف الجوية المختلفة (الضباب، العاصفة الرملية)، المناورات في الأوقات المختلفة المختلفة (ضوء النهار، التوقيت الليلي)، أعطال السفن (أعطال المحرك، أعطال التوجيه، إلخ)، التأثيرات الهيدروديناميكية المؤثرة على السفينة اثناء العبور.

 





الدورة الأساسية للإرشاد فى قناة السويس


هذه الدورة التدريبية تقدم المعلومات الأساسية حول قناة السويس والمهام الرئيسية للمرشدين العاملين على السفن في قناة السويس. وتشمل الدورة ما يلي:

  • مبادئ وقواعد المناورات البحرية في قناة السويس.
  • الملاحة في القنوات المحدودة.
  • إدارة موارد غرفة القيادة
  • تبادل المعلومات بين الربان والمرشد
  • العمل مع القاطرات في قناة السويس
  • تدريب عملي على نظم محاكاة الملاحة 







  

 

الدورة الأساسية للتعامل مع القاطرات


يركز المسار الأساسي لمناولة القطر على أساسيات عمليات معالجة القطر ASD/VSP وسيغطي مواضيع تشمل:

  • أنواع القاطرات والرفاصات
  • تقييم المخاطر
  • اتزان القاطرات
  • معدات القطر
  • التعامل بين السفينة والقاطرة.
  • التدريب العملي على محاكيات القاطرات     
















    .           

الخدمات الإستشارية البحرية

تقدم أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة خدمات استشارية لقطاع النقل البحري وذلك بفضل خبرتها الواسعة في تطوير دراسات الجدوى وإدارة المخاطر الى جانب تصميم نماذج المحاكاة للموانئ والممرات الملاحية الجديدة مما جعلها تكتسب ثقة عملاء على درجة عالية من الأهمية من بينهم الهيئة العامة للموانئ السعودية (موانئ)، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهيئة ميناء الإسكندرية.

محاكاة الموانئ والممرات الملاحية الجديدة

تمتلك أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة خبرة كبيرة في عمليات النمذجة الخاصة بالموانئ والقنوات الملاحية الجديدة. تتضمن عملية النمذجة تحويل التصميمات الأصلية إلى نماذج محاكاة لاستخدامها داخل أنظمة المحاكاة البحرية بالأكاديمية مما يسمح تطوير كافة السيناريوهات الخاصة بالموانئ والقنوات الملاحية في الظروف العادية وفي الظروف الإستثنائية على حد سواء. بعد تنفيذ السيناريو، يتم إنشاء تقرير مفصل يتضمن توصيات تفصيلية تساعد مشغلي الموانيء على إتخاذ القرارات المتعلقة  بالعمليات داخل الميناء، مشروعات التكريك، الى جانب تقييم المخاطر.

 

أحدث الأعمال

مشروع نمذجة قناة الدخول والخروج لميناء رأس الخير بالمملكة العربية السعودية

 ميناء رأس الخير هو ميناء بحري يقع على الخليج العربي في المملكة العربية السعودية. يبلغ العرض الحالي لقناة اقتراب الميناء 175 مترًا وعمقها 16.2 مترًا، وتتسع لسفينة واحدة فقط في كل مرة. ويطرح هذا التصميم تحديات أمام الكفاءة والقدرة التشغيلية للميناء. لمعالجة هذه المشكلة، تم اقتراح دراسة محاكاة لتقييم جدوى توسيع قناة الاقتراب لتكون بعرض 350 مترًا وعمق 18 مترًا، مما يسمح لها باستيعاب سفينتين في وقت واحد. يهدف هذا رفع كفاءة الميناء وتقليل فترات انتظار السفن.

 

محاكاة تطوير ميناء العريش الجديد التابع للهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس (SCZone)

يقع ميناء العريش التابع للهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس في موقع استراتيجي على البحر الأبيض المتوسط في المنطقة الشمالية الشرقية من شبه جزيرة سيناء، على بعد حوالي 150 كيلومترًا من شرق بورسعيد. يركز هذا المشروع على القيام بعملية نمذجة لميناء العريش بالإضافة الى توفير التدريب المتخصص لمرشدي الميناء على عمليات الدخول والخروج الآمنة للميناء التي تم تطويرها حديثاً.




  

  

محاكاة تطوير ميناء أبو قير الجديد التابع للقوت البحرية



يقع ميناء أبوقير الجديد على البحر الأبيض المتوسط ويعمل تحت إشراف القوات البحرية المصرية. يركز هذا المشروع على توفير التدريب المتخصص لمرشدي الميناء، والتركيز على عمليات الدخول والخروج الآمنة والفعالة داخل الميناء بعد التوسعات الجديدة الذي تم تصميمه لاستيعاب السفن الأكبر حجمًا، بما في ذلك تلك التي تتجاوز 200000 طن، مما يضمن قدرة الميناء على تلبية الطلب المتزايد.

 

التدريب على عمليات تموين السفن


 بعد ترخيص وزارة البترول والموارد المعدنية لعدد من الشركات مثل بنسيولا مينيرفا لإجراء عمليات التزويد بالوقود في المنطقة الخارجية ببورسعيد ، طورت أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة برامج تدريب متخصصة لقادة بارجات التزويد بالوقود العاملة في هذه المنطقة. ويشمل هذا التدريب المهارات الأساسية في التعامل مع السفن والاستجابات الفعالة لحالات الطوارئ. تم تصميم المنهج لتزويد القباطنة بالمعرفة والمهارات العملية اللازمة لإجراء عمليات التزويد بالوقود بأمان وكفاءة داخل المنطقة المحددة.

 



دراسات العبور الأول لقناة السويس


تتطلب عمليات عبور قناة السويس لأول مرة، ولا سيما بالنسبة للسفن والوحدات ذات الحجم الكبير، تخطيطا دقيقا ودراسات متخصصة. تمتلك أكاديمية قناة السويس للتدريب والمحاكاة بخبرة واسعة في إجراء مثل هذه الدراسات والتجارب للسفن الفريدة التي تبحر في القناة. ومن الأمثلة الحديثة على هذه الخبرة دراسة شاملة أجريت لعبور سفينة SAIPEM 7000، وهي وحدة عائمة تشمل رافعة كبيرة شبه غاطسة. غالبًا ما تتضمن هذه الدراسات عمليات محاكاة مفصلة، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل أبعاد الوحدات البحرية، والقدرة على المناورة، والظروف الجوية والبحرية، وذلك لضمان المرور الآمن والفعال عبر القناة.









 

 

 معلومات التواصل


تليفون: +2 064 3395349

فاكس: +2 064 3395340

البريد الإلكتروني: [email protected]

الموقع الإلكتروني:  https://www.suezcanal.gov.eg/Arabic/Resources/simulator/Pages/MaritimeSimulator.aspx

مواقع التواصل الإجتماعي:

              



البروشور الخاص بالأكاديمية