قد تحاول الوصول إلى هذا الموقع من مستعرض آمن موجود على الخادم. يرجى تمكين البرامج النصية وإعادة تحميل هذه الصفحة.
يبدو أن JavaScript غير مُمكن على المستعرض. الرجاء تشغيل JavaScript والمحاولة مرة أخرى.
{{CurrentLanguage.DisplayName}}
{{Language.DisplayName}}
الرئيسية
عن الهيئة
محدد حالياً
هيئة قناة السويس
نظرة عامة عن هيئة قناة السويس
مجلس الإدارة
لائحة العاملين
لائحة علاج المعاشات
الشفافية والنزاهة
مدونة السلوك الوظيفى
صندوق التأمين الخاص بالعاملين
قناة السويس
عن قناة السويس
طبيعة قناة السويس
تاريخ قناة السويس
خصائص قناة السويس
قناة السويس الجديدة
القناة الخضراء
الرؤية والرسالة
لماذا قناة السويس؟
المعاهدات والقرارات لقناة السويس
معاهدة القسطنطينية
قرار التأميم
القانون رقم 124لسنة 1963
القانون رقم 161 لسنة 1963
قرار جمهوري رقم 1975/30
قانون رقم 4 لسنة 1998
القانون رقم 34 لسنة 2014
القاننون رقم 90 لسنة 2015
قناة السويس و المجتمع
الملاحة
منشورات الملاحة
نظام الملاحة
قواعد الملاحة
رسوم الملاحة
حساب رسوم السفن
حساب رسوم اليخوت
السياسات التسويقية و التخفيضات
جدول الرسوم
إحصائيات الملاحة
وكلاء الملاحة
شركات الهيئة
الترسانات
أخبار الترسانات
ترسانة بورتوفيق البحرية
تصنيع وصيانة لانشات الفايبرجلاس
ترسانة بورسعيد البحرية
صيانة الوحدات البحرية
بناء الوحدات البحرية الجديدة
خدمات الروافع البحرية
خدمات الجودة والاختبارات غير الاتلافية
خدمات تشغيل المعادن و تصنيع قطع الغيار
خدمات ورش المسبك و الحداده
تقطيع وتشكيل ألواح المعادن
خدمات ومنتجات ورش النجارة
خدمات قسم التركيبات الميكانيكية وورشة المواسير
خدمات قطاع الكهرباء
خدمات الاوناش الارضية وصيانة محركات الديزل
إعادة شحن أسطوانات غازي الأكسجين والإستيلين
الإنقاذ البحري والأعمال تحت الماء
الموارد
أكاديمية قناة السويس للتدريب البحري والمحاكاة
الوحدات العائمة
الكراكات
القاطرات والأوناش
مركز الأبحاث
خدمات التدريب
المعرض التاريخى
الكباري
حالة كوبري النصر
حالة كوبري المنسي
ابتكر
مركز الطباعه
#
الخدمات الإلكترونية
طلب عبور السفن
تخفيضات الخطوط الطويلة
تخفيضات المنشورات الملاحية
خدمات الترسانات
المناقصات والمزايدات
خدمات مياه الشرب
تسجيل قراءة عداد
نبذة عن الخدمة
المستندات والإجراءات
استعلام عن الفاتورة
شكاوى المياه
خدمة تغيير الطاقم
دليل الاستخدام
المركز الاعلامي
الأخبار
الأحداث
مكتبة الصور
مكتبة اليوتيوب
رسوم توضيحية
الطرق و توفير الوقت
محاكاة الملاحة
نشرات صحفية
التنزيلات
الوظائف
اعلانات الوظائف
متابعة طلبات التوظيف
إتصل بنا
الرئيسية
>
عن الهيئة
>
قناة السويس
>
طبيعة قناة السويس
طبيعة قناة السويس
ارسل الى صديق
قناة السويس
عن قناة السويس
طبيعة قناة السويس
محدد حالياً
تاريخ قناة السويس
خصائص قناة السويس
قناة السويس الجديدة
القناة الخضراء
تمتد قناة السويس بين ميناء بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط شمالا وحتى ميناء السويس على خليج السويس جنوبا حيث تتباين طبيعة التربة في هذه المنطقة من التربة الطينية شمالا إلي التربة الصخرية جنوبا. في بورسعيد والمناطق المحيطة بها من ترسب الطمي والطين عبر آلاف السنين القادم مع مياه النيل ومن خلال فرع دمياط. يمتد هذا التكوين الطينى للتربة حتى مدينة القنطرة، 40 كم جنوب بورسعيد حيث يختلط الطمي مع الرمال.تتكون التربة في القطاع الأوسط من القناة في المنطقة بين القنطرة وكبريت من خليط من الرمال الناعمة والخشنة. في حين تتكون التربة في القطاع الجنوبي من طبقات من الصخور الرملية والصخور الجيرية.
تقع قناة السويس في مستوى سطح البحر ويتغير مستوى سطح الماء تغير طفيف. يبلغ إرتفاع المد في الشمال حوالي 65 سم ويتسبب ذلك في إحداث تيارات بحرية بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة التمساح. يبلغ إرتفاع المد في الجنوب حوالي 1.9 متر ويتسبب ذلك في إحداث تيارات بحرية بين خليج السويس والبحيرات المرة.
تغطى جوانب القناة بتكسيات حجرية وستائر حديدية يختلف تصميمها طبقا لطبيعة المنطقة وذلك لحمايتها من الإنهيار نتيجة الضغط الواقع من الأمواج الناشئة عن مرور السفن في القناة.
تمتد شمعات الرباط على طول جانبي القناة بمعدل شمعة رباط كل 125 متر وذلك لرباط السفن في حالات الطوارئ. توجد أيضا علامات كيلومترية على طول القناة لمساعدة السفن على تحديد موقعها في المجري الملاحي. يتحدد المجرى الملاحي للقناة بواسطة شمندورات مزودة بعاكس راداري وإضاءة ليلية.
يختلف الميل الجانبي للمقطع العرضي للقناة تبعا لطبيعة التربة حيث تكون النسبة 4:1 في الشمال و 3:1 في الجنوب.